مركز الأبحاث الواعدة في المكافحة الحيوية والمعلومات الزراعية

الأخبار

Skip Navigation Linksالرئيسية > الأخبار > معالي مدير الجامعة يفتتح مؤتمر الزراعة النظيفة "من أجل منتج زراعي آمن"
افتتح معالي مدير الجامعة مؤتمر الزراعة النظيفة "من أجل منتج زراعي آمن" الذي نظمه مركز الأبحاث الواعدة في المكافحة الحيوية والمعلومات الزراعية في الجامعة وذلك يوم الأربعاء التاسع عشر من شهر جمادى الثانية من عام 1436هـ وذلك في قاعة المؤتمرات في الجامعة. وقد بدئ حفل افتتاح المؤتمر بآي من الذكر والحكيم. تلا ذلك كلمة مدير المركز أ.د. أحمد بن إبراهيم التركي ثم كلمة المشتركين ألقاها البروفيسور وارن ديك أستاذ علوم البيئة الزراعية في جامعة أوهايو في أمريكا. ثم شاهد الحاضرون عرضا مرئيا عن أنشطة مركز الأبحاث الواعدة وإنجازاته. بعد ذلك تفضل معالي مدير الجامعة بإلقاء كلمة رحب فيها بالمشاركين في المؤتمر وأكد فيها حرص الجامعة على تنظيم المؤتمرات والأنشطة العلمية المتنوعة التي تسهم في نشر العلم والمعرفة وفي تنمية المجتمع واستدامة البيئة. وختم كلمته برفع الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي العهد وولي ولي العهد على الدعم الكبير الذي تلقاه التعليم العالي في مملكتنا الحبيبة. كما شكر المنظمين للمؤتمر وسأل الله طيب الإقامة والاستفادة والإفادة لضيوف المؤتمر.  بعد ذلك تم تكريم المتحدثين الرسميين في المؤتمر.
هذا, وقد صرح الأستاذ الدكتور أحمد التركي مدير المركز بأن تنظيم هذا المؤتمر هو جزء من مسؤولية مركز الأبحاث الواعدة في نشر مفهوم الزراعة النظيفة والمقاومة الحيوية لآفات النبات وأمراضه وتعزيز التنمية المستدامة للبيئة الزراعية من خلال تقليل استخدام المبيدات الكيمائية والأسمدة المعدنية . كما ذكر بأن أهداف هذا المؤتمر تشمل مايلي:
1-       التعرف على التجارب الناجحة المحلية والعالمية في الزراعة النظيفة.
2-      الإسهام في نشر مفهوم الممارسات الزراعية الجيدة وتعزيز مفهوم التنمية المستدامة.
3-      تشجيع استخدام عناصر المكافحة الحيوية التي تعزز الزراعة النظيفة.
     وتحقيقاً لهذه الأهداف فقد أشار د. التركي بأن المؤتمراشتمل على المحاور التالية:
1-      السياسات والتشريعات الخاصة بالزراعة النظيفة
2-      الإنتاج الزراعي النظيف والإنتاج العضوي
3-      تطبيقات المكافحة الحيوية والطبيعية في وقاية النباتات
4-      إنتاج المبيدات الحيوية من الميكروبات أو المستخلصات النباتية
5-      دور الأسمدة العضوية والمخصبات الحيوية في تعزيز الزراعة النظيفة
 
وذكر مدير المركز بأنه شارك في هذا المؤتمر باحثون أكفاء متخصصون في المجال المؤتمر من دول مختلفة تشمل السعودية وأمريكا وبريطانيا ومصر. وقد استضاف المؤتمر ثمانية من المتحدثين الرسميين ممن عرفوا بكفاءتهم العلمية وخبراتهم العملية في مجال المؤتمر وهم من أمريكا وبريطانيا ومصر والسعودية. هذا وقد تم عرض المحاضرات والأبحاث خلال يومين  في خمس جلسات علمية. وأفاد د. التركي  بأن هذا المؤتمر تميز بجودة الأبحاث المطروحة وكثرة الحضور وتنوعهم, الأمر الذي أسهم في إثراء النقاش ونضوج الأفكار.
وأشار مدير المركز  إلى أن  اللجنة العلمية استقبلت أكثر من مائة بحث من الراغبين في المشاركة في هذا المؤتمر وبعد الفحص والمراجعة من اللجنة خلصت إلى قبول أقربها إلى محاور المؤتمر وعددها 30 بحثا. ولقد تمت طباعة جميع ملخصات المحاضرات والبحوث في كتاب باللغتين العربية والانجليزية ليسهل الاطلاع عليها والاستفادة منها.
وقال مدير المركز بأن المؤتمر خلص إلى عدد من التوصيات المهمة التي ستحرر وتراجع وترفع إلى معالي مدير الجامعة للتوجيه بتفعيلها. وقد ختم د. التركي تصريحه بقوله: نتقدم بالشكر والتقدير لمعالي وزير التعليم على دعمه لإقامة هذا المؤتمر. كما نتقدم بالشكر والامتنان لمعالي مدير الجامعة على رعايته الكريمة لهذا المؤتمر وعلى دعمه المتواصل لجميع أنشطة المركز. والشكر والتقدير موصولان لسعادة وكيل الوزارة للشؤون التعليمية على جهوده المتواصلة ومؤازرته المستمرة لعمل مراكز الأبحاث المتميزة والواعدة. كما أشكر الأمانة العامة لمراكز التميز البحثي في الوزارة على الدعم المستمر والاهتمام بأنشطة المركز. ولا أنسى أن أزجي الشكر والتقدير لجميع العلماء والباحثين الذين يشاركوننا في هذا المؤتمر. وشكر خاص للزملاء الذين عملوا في لجان المؤتمر المختلفة. والله المسؤول أن يكتب التوفيق والنجاح لهذا المؤتمر ليؤتي ثماره يانعة بإذنه تعالى.